Tuesday, October 14, 2014

القوائد الطبية لزيت الزيتون



فوائد زيت الزيتون

الفوائد الطبية
ألم الأذن
تؤخذ ربع ملعقة صغيرة من حبة البركة وتحمّص ثم تطحن. يضاف زيت الزيتون، يسخّن المزيج ويوضع في قطّارة. ثم يقطر 7 نقاط في الأذن كل صباح ومساء إلى أن تتماثل للشفاء.
الم الحوض
يسخّن زيت الزيتون وتدلّك به منطقة الحوض.
الم المعدة
يشرب النعناع المغلي. وفي حال الجوع ممكن شرب ماء الأرز المغلي. و/أو: تحمّص حبة البركة ثم تمزج بالعسل وتؤكل. و/أو: تشرب ملعقة كبيرة من زيت الزيتون. و/أو: يدق 4 فصوص من الثوم وتوضع في حليب ساخن وتشربها مع العسل أو السكر.
الأوردة الدوامة
يجب ألا تستأصل بعملية جراحية. يمكن تدليكها بقوة مع المنطقة المحيطة بها بزيت الزيتون لمدة 10 – 15 دقيقة. يكرر الأمر كل ليلة طوال 40 ليلة. ادفع الصدقة.
الالتهاب الجلدي العصبي
1. تشرب ملعقة كبيرة من زيت الزيتون غير المكرّر كل صباح.
2. يجب الاغتسال كل يوم. ثم يفرك الجسم بالليمون الحامض ثم بزيت الزيتون. يستمر العلاج إلى زوال المرض.
تساقط الشعر
عند غسل الشعر يجب استخدام صابون زيت زيتون أو صابون الغار. وبعد غسله وشطفه، تفرك جلدة الرأس بزيت الزيتون. عندما تكون المرأة في مكان عام، من الأفضل تغطية الرأس اتّقاء من العين.
تمزق العضل
يجب تفادي تحريك المفصل لمدة 4 أيام. كما يجب تدليّكه بقوة بزيت الزيتون، لمدة 10 – 15 دقيقة، 3 مرات في اليوم. ويلفّ المفصل برباط مطاط.
التهاب الجيوب الانفية
يسخّن زيت زيتون مع الحر. توضع بضع نقاط في كل منخر قبل النوم. ربما يشعر المريض بحريق، لكن ينبغي تكرار العلاج لعدة ليال على التوالي.
حب الشباب
غالباً ما يكون علامة نضج والحاجة إلى الزواج. يدلّك الوجه لمدة 5 دقائق بزيت الزيتون ويتركه طوال الليل. و/أو: توضع عَلَقة على كل حبّة لتمتصّها بالكامل، إلى أن تسقط. و/أو: يفرك الجسم بزيت الخردل 3 مرات في الأسبوع، 3 مرات يومياً.
الحمى
توضع 3 نقاط من زيت الزيتون في كل من منخري الأنف، كل صباح ومساء. يغطى الرأس دوماً.
داء الصدف
يفرك الجلد مرتين يومياً بليمونة حامضة ثم بزيت الزيتون.
ساق المدخن
1. كل صباح وقبل تناول أي شيء، يشرب كوب من عصير البصل. يكرر الأمر إلى أن تشعر بتحسّن.
2. يمزج زيت الزيتون مع البارافين ويدلّك ذاك الجزء من الساق بقوة لمدة 15 دقيقة.
3. تؤكل سلطة فيها تفاح أو برتقال مع الخل والزيت كل صباح.
السعال-التهاب الشعب الرئوية
قبل الخلود إلى النوم ليلاً:
1. تسخّن ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون.
2. تبلّل قطعة كبيرة من القطن بزيت الزيتون الساخن.
3. تلفّ بورق جرائد.
4. توضع على الصدر فيما لا تزال ساخنة.
5. تغطّى بقميص من الصوف وتترك حتى الصباح. يكرّر الأمر على مدى 10 أيام.
من الممكن تناول قدح من الماء والعسل المغليين مع كبش القرنفل، القرفة، الفلفل الأسود والزنجبيل، أربع مرات في اليوم. و/أو غلي ملعقة كبيرة من دقيق الذرة مع كوب من الحليب. يضاف إليهما السكر والعسل، ويشرب المزيج ساخناً قبل النوم. يغطى الرأس بالصوف.
الصمم بسبب اتساخ الاذنين
ضع زيت زيتون ساخن في قطّارة ثم صبّ 3 نقاط في كل أذن، وبعد دقيقتين، نظّفهما بقطن.
القشرة
يوضع زيت زيتون مع قليل من الخل على الشعر وتدلّك جذور الشعر به. ثم يترك الشعر مبللاً بالزيت لمدة ساعة قبل غسله.
مشاكل الغضروف
يدلّك مكان الألم صباحاً ومساء بمزيج من زيت الزيتون والكاز ثم تغطى بصوف غير مغسّل. يكرر الأمر طوال 7 أيام.
مغص الأطفال
لمنع المغص، وغيره من الاضطرابات، يرفع الأذان في الأذن اليمنى للطفل والإقامة في الأذن اليسرى. كذلك، تدفع صدقة عن كل ولادة. ويوضع القرآن فوق المكان الذي ينام فيه الطفل، كما يوضع غطاء أحمر أو بنفسجي على رأس الطفل كوقاية ضد الجن وتستخدِم التعاويذ دائماً. وإذا تكرّرت نوبات المغص، يدفع المزيد من الصدقة ويدلّك الطفل بزيت الزيتون.
النكاف(ابو كعب)
تؤخذ ملعقة كبيرة من دبس الخروب كل صباح وظهر ومساء. تفرك المنطقة المصابة عدة مرات يومياً بزيت الزيتون.
تصلب الشرايين
الزيتون شجرة مباركة سواء أتاها نور الشمس شرقاً أو غرباً (يوقد من شجرة مباركة زيتونة لا شرقية ولا غربية)[سورة النور: الآية 35]، فزيتها هو وقود بكل ما تعنيه كلمة وقود من أبعاد علمية، ففي الزيت ثمان وحدات حرارية في الغرام الواحد، كما أن الحوامض الدهنية غير المشبعة التي يتألف منها الزيت مفيدة للجسم إذ إنها تمنع الترسبات الدهنية في جدران الشرايين الدموية بعكس الحوامض الدهنية المشبعة الموجودة في أكثر الزيوت الحيوانية التي تسبب تشمع الأعضاء وتصلب الشرايين. ولذا ينصح المرضى بتناول ملعقة كبيرة من زيت الزيتون يومياً للوقاية من تصلب الشرايين وكعلاج له.وللزيت عدا ميزاته الغذائية والشفائية ميزة روحية نورانية لقوله تعالى: (يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار نور على نور)[سورة النور: الآية 35].والمؤسف أن بعض الأطباء لا يزال حتى اليوم يمنع بعض مرضاه من المصابين بتصلب الشرايين وارتفاع نسبة الكولسترول في الدم من تناول زيت الزيتون، مع أن العكس هو الصحيح كما أثبتت الدراسات العلمية الرصينة التي أجريت مؤخراً في فرنسا وإسبانيا. وقد أثبتت التجربة أن شرب الزيت ينفع المسموم لأنه يمنع امتصاص المواد السامة ودخولها إلى الدم، كما أنه يطلق البطن ويسكن أوجاعه ويخرج الدود.إن أغلب الدهون تزعج المعدة إلا الزيت. يضاف إلى ما ذكر أنه مقوٍّ للثة والأسنان، ملين للجلد، وكذلك يوصف علاجاً للتصلب اللوحي الذي يصيب المادة الدهنية التي تغلف الأعصاب، ولو أن زيادة في الدراسات العلمية الرصينة أجريت على شجرة الزيتون المباركة لوجد الطب فوائد جمة فيها مصداقاً لقول رسول الله (صلى الله عليه وآله): (كلوا الزيت وادهنوا به) وقوله (ائتدموا بالزيت وادهنوا به فإنه من شجرة مباركة)، وعنه أيضاً: (إن الزيتون يطرد الرياح). وقال جل من قائل في كتابه المجيد: (وشجرة تخرج من طور سيناء تنبت بالدهن وصبغ للآكلين)[سورة المؤمنون: الآية 20]، وقال أبو عبد الله الصادق (عليه السلام): (الزيتون يزيد في الماء).
وجع الأسنان
عند الاحساس بوجع اسنان ناخذ بذور الزيتون ونسخنها ونضعها على الاسنان ويذكر ان هذه الوصفه كانت تشفي الأسنان.

No comments: