Tuesday, October 14, 2014

فوائد زيت الزيتون الصناعية



فوائد زيت الزيتون
الفوائد الصناعية

صناعة الصابون
اما الصابون فقد انتج في بيوتنا بالاضافة الى انتاجه في المصانع ، وخاصة في نابلس التي وصل صابونها الى جزر المتوسط ومصر وسوريا ، وقد ذكره المقدسي وغيره من رحالة العرب والغرب . زيت " الجول " هو المفضل لصناعة الصابون ، اذ ان زيت الفقيش حفظ للاكل وزيت الجول لا يفي بالحاجة فكان البدادون يعصرون الجفت في معاصرهم او في " المطروف " ، ليبيعوا ما ينتجونه من زيت لمصانع الصابون . اما طريقة صنع الصابون فتختلف من منطقة لاخرى ، ففي نابلس اعتمد على الحديد الذي يمتاز به مياهها فلا يذوب الصابون بسرعة في الماء . اما الطريقة فهي : تذاب القطرونة او الصودا الكاوية في الماء بنسبة 6:1 او 7:1 ثم تضاف الى الزيت وتغلى ، خلال غليانه يحرك الزيت بقضيب حتى يتحول لونه الىالابيض تقريباً ، فيقال " لجن كالبان " ليصب في قوالب خشبية تدعى " جوارير " ثم يقطع بالسكين او الخيط " فلقاً " بعد ان يبرد . قلنا ان نسبة القطرونة هي 6:1 فلكل تنكة زيت يضاف رطل قطرونة ، ووزن التنكة حوالي ستة ارطال . وقد ارادت نساؤنا لصبونهن ان يعطر ، فاضفن اليه عند صناعته زيت " الغاز " وكن يجمعن ثمار الغار السوداء ، وهي تنضج في فترة نضوج الزيتون ، ثم يغلينه لينضج ثم يبرد ويفقش في نفس الماء فتعلو قطرات زيته على السطح " فتقفى " وتزداد الىالزيت والقطرونه بنسبة 24:1 وبذا يوفرون 24 :1 من الزيت ويتمتع الغاسلون برائحه الغاز العطرة تفوح من الصابون الذي اطلقوا عليه اسم " صابون غاز " وبعضهن صنعن الصابون من زيت فيه نسبة العكر عالية وسمي " صابون عكر " ولونه اسود ، وقد استعمل لغسل ملابس العمل القديمة .

صناعة دهون لعلاج حروق الشمس
المكونات ملعقة كبيرة زيت زيتون. ملعقة كبيرة جلسرين.  نقط زيت كافور. التحضير يُخلط زيت الزيتون مع الجلسرين جيداً ، ثم يضاف زيت الكافور للخليط مع التقليب. تستخدم طبقة من المستحضر في دهان موضع الإصابة مباشرة.

الجفت
هو بقايا الزيتون بعد عصره حيث استعملت في السابق كوقود وما زال القرويون يستعملونها وقوداً في افرانهم للطبيخ وللتدفئه ويستعمل الجفت لاستخراج زيوت بنوعيه رديئه لصناعه الصابون .وقد وضعته النساء تحت الدجاجه الحاضنه ، لكنه لم يكن سماداً للارض ولا علفاً للدواب .
الاغصان والاوراق
منذ اقدم الازمان وغصن الزيتون شعار من شعارات السلام ، وبشير من بشائر الامان ، وما زالت شعوب الارض تتناقل هذا الرمز المأخوذ من قصه نوح، جيلاً بعد جيل حتى جعلته الامم المتحده شعارها . كذلك تستعمل الاغصان للزينه فاستعملها المسيحيون لتزيين شموع اطفالهم في احد الشعانين ، اما اليهود فيستعملون اغصان الزيتون لبناء العرش في عيد المظله . اما اغصان الزيتون اللينه فتصنع منها سلال حتى يومنا هذا في العيد من القرى العربيه .اما اوراق شجر الزيتون فاستعملت كغذاء للحيوانات ، واليابسه منها للتدفئه والكتابه .
بذور الزيتون
استعملت بذور الزيتون للزينه فصنعت منها السابح والعقود الجميله هنالك استعمال اخر لبذور الزيتون وهو تسكين اوجاع الاسنان .فعند الاحساس بوجع اسنان ناخذ بذور الزيتون ونسخنها ونضعها على الاسنان ويذكر ان هذه الوصفه كانت تشفي الاسنان .

No comments: